زيادة مستوى الذاكرة وتحسينها بطرق رائعه

يتكبد أغلب الإنس في زمننا الجاري من ضغوطات الشغل، وأعباء الحياة اليوميّة، واضطراب النّوم، الأمر الذي يقود إلى تدهور الذّاكرة وقلة التّركيز، الشأن الذي قد يؤثر سلباََ على تفاصيل الحياة اليوميّة، كنسيان مواقيت المؤتمرات الرّسميّة منها، أو الاجتماعيّة، وعدم تذكر تناول العقاقير، وعدم التمكن من استظهار البيانات المهمة كأرقام البطاقة الشّخصيّة، أو الأرقام السّريّة للصراف الآلي، وايضاً قد يتأثّر التّحصيل العلمي للتلاميذ من تدهور الذّاكرة. ولذلك حضرنا  لك  ذلك النص الأتي  وفي السطور التالية  نستعرض :

بعض أساليب مبالغة درجة ومعيار الذاكرة
تنقيح المهارات التواصلية لديك
إكتشف بعض علماء النفس وجود رابطة قوية بين المهارات التواصلية و مستويات الذكاء. و الأكثر أهمية من هذا أننا نعرف ايضاً أنه يمكن لك تعلم مهارات الاتصال. لهذا فإن قيامك بتطوير مهارات الاتصال لديك سيزيد من معدل ذكائك. فمهارات الاتصال هي بيسر إستيعاب عدد من الصلات الرياضية بين المفاهيم و الأمور مثل أن نعرف أن هنالك أشياء تشبه أشياء اخرى، أو أشياء أكثر أو أدنى من أشياء اخرى، أو أشياء ضد أشياء اخرى و بالتالي. مثلما أنها تشمل الصلات مثل قبل و عقب، أو أن هنالك شيء يتضمن الآخر. و بالإضافة لهذا فإذا كانت لديك التمكن من إستيعاب الرابطة بين الموضوعات و بين الموضوعات الاخرى فإن هذا يعزز مهارات التفكير و حل المشاكل. و في الواقع، فإن تلك المهارات التواصلية يطلق عليها هذه اللحظة البنية الرئيسية للذكاء من قبل علماء النفس في ميدان نظرية النسق التواصلي

قم بإثراء لغتك
من الطبيعي على العموم أن يكون المجيء من بيئة غنية باللغات سيزيد من الذكية الفكرية للفرد. و إلا أن نحن نؤكد أن الذين لا يأتون من مثل تلك البيئات عليهم ممارسة القراءة لارتفاع الكلمات و اللغة لديك و بدل العجز المتواجد في البيئة التي نشأت بها. و توميء الأبحاث حتّى وجود إستيعاب قوي للغة سيساعدك في الكثير من المهمات المعرفية و سيساعدك في حياتك اليومية ايضاًًً. تَستطيع مبالغة الكلمات المخصصة بك بواسطة القراءة و التي ستزيد من فهمك للغة بأسلوب أكثر عمومية. و أيضاًً عليك الإحتفاظ بقاموس جيد، و وقتما تجابه بعض المفردات التي لا تعرفها أو الغير مألوفة لك قم بالبحث عنها. شاهد ايضاًً

تناول الغذاء الصحي و قم بممارسة التدريبات البدنية بإنتظام
من الطبيعي أن ينصحك القلة بممارسة التدريبات البدنية بإنتظام و تناول الأكل الصحي. و يتم هذه اللحظة مساندة تلك الإرشادات على مدى واسع عن طريق البحث العلمي. في الواقع هنالك مجموعة متزايدة من الدلائل التي توميء حتّى الأفراد الذين يملكون نسق غذائي صحي و الذين يمارسون التدريبات البدنية يملكون درجات ذكاء أعلى و ذاكرة أشد كذلكً. و قد أصدر باحثون في كلية الطب بجامعة بوسطن حديثاً أن النشاط الجسدي نافع للغايةً لصحة و قوة الذهن. و هنالك ايضاً الكثير من الأغذية المحددة التي تلعب دوراً في نسق غذائي صحي و من ثم تتكاثر مستويات الذكاء. و على طريق المثال، يعلم العلماء أن الخضروات مثل البروكلي و السبانخ و البندورة و بعض أشكال التوت و زيوت أوميجا 3 المتواجدة في الأسماك الزيتية تحسن الذاكرة و تحسن ايضاً من عمل المخ على العموم. و يمكن كذلكً الإعتماد على الشاي الأخضر و البروتين في الاستحواذ على تلك المزايا. حيث أن البروتينات تتضمن على معدلات هائلة من الأحماض الأمينية مثل التيروزين و هو ما يقود إلى إصدار الناقلات العصبية النور إبينفرين و الدوبامين المهمين جدا ، و اللذان يرتبطان باليقظة العقلية. لهذا فعليك أن تعرف أن تناول الأكل الصحي و ممارسة التدريبات البدنية بإنتظام يساعدان في حماية وحفظ صحة جسمك، مثلما أنهما يساعدان في تنقيح قدراتك العقلية.

السياق للخبراء
قد لا تعثر على حلول جلية لبعض الأسئلة التي تدور في ذهنك في العديد من الأحيان، سواء على الشبكة العنكبوتية أو في الكتب المرجعية، و وقتما يصدر هذا فقد حان الوقت لطرح تلك الأسئلة على المتخصصون. و إلا أن لاغير تيقن من أن هؤلاء المتخصصون الذين تذهب إليهم يملكون الكثير من المصادر و المعرفة حتى يساعدوك. هنالك الكثير من البيانات الغير السليمة، لهذا إبحث باستمرارً عن الأدلةا لعلمية التي تدعم أي حقائق.

يلزم أن يكون لديك عقلية النمو
إنه يُعد إكتشاف عصري نسبياً أن عقليتك ليست لاغير على الدرجة والمعيار الرومانسي، و إلا أن ايضاً على الدرجة والمعيار الفسيولوجي. الإعتقاد بأنه بإمكانك دراية المزيد من الممكن أن يعزز من أدائك في البيئة التعليمية. و الإصرار على إنجاز المهمات حتى وقتما تكون عسيرة سيساعدك على الوصول إلى خط الخاتمة و إنجازها فعليا.

قم بتدريب مخك
في حين يتم تنويه الناس طول الوقتً من تجنب التداول مع العلماء المزيفين و المشعوذين، فهناك برامج و تقنيات تمرين للمخ متوفرة في المتاجر و التي تم عرضها في أبحاث علمية تم أصدرها لتطوير الذاكرة ( على طريق المثال تنفيذ إن باك) و رفع مستويات الذكاء ( مثل التمرين على المهارات التواصلية).

قم بالذهاب للخارج من مساحة السكون المخصصة بك
تُظهر الأبحاث أنه نستطيع مبالغة وظائف المخ عندنا بواسطة إجبار أنفسنا على تعلم أشياء حديثة خارج مدى مهاراتنا الجارية. و تَستطيع تعلم العزف على الآلات الموسيقية مثلاً أو الرقص أو تعلم لغة حديثة. الشيء الهام هو أن تستخدم عقلك بأسلوب حديثة و في شيء حديث و بذلك تقوم بتوسيع الشبكات العصبية في الرأس. و يُعد حماية وحفظ المخ و نشاطه أمر هام جدا خاصة مع دخول فترة البلوغ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق